ملامح الإطار المرجعي الإسترشادى للتعليم العالي في جمهورية مصر العربية

ملامح الإطار المرجعي الإسترشادى للتعليم العالي في جمهورية مصر العربية
مخطط تصميم البرامج الدراسية التي يتبناها
الإطار المرجعي الاسترشادى للتعليم العالي
في جمهورية مصر العربية
الركيزة الأولى: النظام القائم على “الوحدة الأكاديمية (Block-Based)
يتيح هذا النظام دراسة كل مقرر بشكل متكامل من خلال “تنوع أساليب التعليم والتعلم”، مما يعزز “تفاعل الطلاب” وفقًا لمفهوم جامعات الجيل الرابع. ويتم تحقيق مخرجات التعلم المرجوة عبر تشكل المقرر من وحدات دراسية تعتمد على أساليب تفاعلية مختلفة تضمن مركزية الطالب كفاعل في عملية تعلمه مثل الندوات، وتعليم الأقران، والمشروعات، والتعاون مع قطاع الأعمال، إلى جانب الفصول الدراسية التقليدية.
ويُعزز هذا المفهوم التعلم خارج الإطار الأكاديمي التقليدي من خلال دعم الأنشطة الأكاديمية غير النظامية مثل تأسيس الفروع الطلابية (Student Chapters) تحت مظلات مؤسسات تعليمية وبحثية دولية، كما يدعم الربط مع الشركاء من مجال التوظيف، مما يتيح للطلاب فرصًا أوسع للاندماج والتفاعل، ليس فقط داخل الحرم الجامعي، ولكن أيضًا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مما يسهم في توسيع آفاقهم وتعزيز مهاراتهم العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *